— تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO ) search engine optimization)

 

السيو SEO كما هو مصطلح عليه في المجال هو تهيئة موقعك لمحركات البحث وهو اختصار لكلمات المصطلح search engine optimization

ماهو السيو؟

للإجابة على هذا السؤال علينا أن نتسائل أولاً كيف يعمل محرك البحث ؟ محرك البحث يعمل عن طريق إيصال المستخدم أو الزائر للمعلومة التي يبحث عنها عن طريق إظهار مجموعة من الصفحات تحمل هذه النتائج، ولكي تضمن أن تظهر كأحد هذه الصفحات في محرك البحث جوجل تستخدم السيو .

ينقسم السيو إلى قسمين أساسين :

أون بيدج ، وأوف بيدج on-page & Off-Page
القسم الأول الأون بيدج : يختص بكل الإعدادات التي تدرج في الموقع للوصول للنتيجة المرجوة في نتائج البحث ومن هذه الإعدادات :

  • المحتوى الجيد الذي يضاف للموقع ليستهدف الكلمات الهامة .
  • إضافة الكلمات مفتاحية أو اكواد الميتا تاج للصفحات المختلفة للموقع لتحسين ظهور هذه الصفحات على محرك البحث .
  • اختيار عناوين الصفحات الداخلية للموقع وهي من أهم أساسيات السيو الداخلي للموقع .
  • إضافة  اكواد اتش وان H1.
  • إضافة الأوسمة الداخلية  الخاصة بالصور في الموقع.

القسم الثاني : هو الأوف بيدج وهو الذي يهدف إلى كسب ثقة محركات البحث عن طريق العمليات الخارجية للموقع كالروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك  ولكن عليك أن تنتبه كي لاتستخدم طرق سبام فتضر موقعك ولاتفيده ولذلك فإن أسلم الطرق دائماً هي الحصول على الخبرة والمشورة من المتخصصين وثق أن اختيار لآي براند سيكون الاختيار السليم ففريقنا الفني لديه سابقة أعمال كبيرة في مجال تصدر محركات البحث جوجل .
ينبغي أن تكون طرق الأوف بيدج جميعها بشكل طبيعي عن طريق كسب ثقة الزوار وبالتالي سيتناقل الزوار موقعك بشكل تلقائي إلا أن هذا لا يحدث ولا يستخدمه أصحاب المواقع وخصوصاً في المرحلة الأولى بل إن المواقع المتصدرة لنتائج جوجل جميعها يستخدم طرق شرعية وطرق غير شرعية للوصول للنتائج الأولى على محرك البحث .

فوائد استخدام التسويق عبر محركات البحث:

1- بحسب إحصائية أجريت في شهر أغسطس عام 2007 فإن أكثر من 95% من مستخدمي الإنترنت في العالم قاموا بزيارة محركات البحث في هذا الشهر وفي دراسة أخري تشير إلى أجراء أكثر من 131 مليار حركة بحث في شهر ديسمبر عام 2009، وبلغت أربع مليارات حركة في اليوم، و175 مليون حركة في الساعة و 2.9 مليون حركة في الدقيقة الواحدة. وهذا يفيد بأن محركات البحث مصدراً رئيسياً للزيارة من قبل المستخدمين فمن أراد الوصول لهؤلاء المستخدمين لابد أن يتواجد حيث يذهبون .

2- محركات البحث مصدر آمن وموثق عند المستخدمين فإن النتائج التي تظهر على محرك البحث مصدقة بعكس السوشيال ميديا ( مواقع التواصل الإجتماعي ) فإنها تتضمن معلومات غير موثقة عند البعض لذلك إن أردت أن تكسب ثقة العملاء فعليك أن تحسن من ظهورك بشكل كبير على محركات البحث .