إعداد الخطط التسويقية وتحديد الاهداف منها

الخطة التسويقية هي دليلك للنجاح وهي البوابة الأولى التي تعبر من خلالها لعالم الأعمال  فبدون خطة نحن لا نضمن لك المضي قُدماً ولو لخطوة واحدة .

إن الخطة التسويقية هي التى تحول أحلام وأهداف الشركات إلى واقع ملموس، فإن مجرد النظر من حولك للواقع والحلم بالأهداف لن يجعلك تحقق ماتريد.
إذاً فيمكنك القول بوضوح أن الخطة التسويقية هي ما تجعل الأهداف تحدث بالفعل .
لدينا فريق من المتخصصين في آى براند خبرة لسنوات طويلة في وضع الخطط التسويقية الناجحة سيضع لك خطة مناسبة لتحقيق أفضل النتائج .

ما هي أهمية الخطة التسويقية للعمل؟

سواء كنت صاحب عمل بالفعل أو تسعى لامتلاك عمل فإن الخطة التسويقية أول ما يجب أن تفكر فيه للتقدم بعملك وضمان تحقيق معدل جيد لأهدافك .
ولمفهوم أشمل للخطة التسويقية يمكنك أن تلخص الخطة التسويقية في مجموعة من الأسئلة الهامة وهي :

أين هو موقع الشركة الآن؟ إلى أين تريد أن تصل؟ ما هو السبيل للوصول إلى هناك؟
إذا الخطة التسويقية هي :

    • الخطة التسويقية تجعلك تقف على نقاط القوة والضعف في شركتك أو عملك وهذا أمر في غاية الأهمية فتحديد نقاط الضعف سيجعلك تحدد موقفك الحقيقى من سوق العمل والمنافسين ثم وضع الأهداف المناسبة .
    • تحديد الاحتياجات المناسبة لعملك وبالتالي السعي في توفيرها .
    • إسناد المهام المختلفة لفريق العمل مما يضمن تنفيذ دقيق للخطة الموضوعة وعدم تكدس الأعمال وتعطيل التنفيذ .

لاتتسرع في وضع الخطة التسويقية فعليها سيتم بناء عملك .
خطوات وضع الخطة التسويقية :

1- دراسة السوق : تعد هذه هي المرحلة الأولي في وضع الخطة التسويقية وهي دراسة السوق دراسة وافية والوقوف على عدد المنافسين وتحليلهم من حيث الضعف والقوة .

2- دراسة الجمهور : عليك أن تحدد الجمهور الذي تخاطبه من يكون ؟ ماهو عمره؟ اهتماماته؟ أين يتواجد ؟ وكيف تصل إليه؟

3- تحديد وسائل التسويق المستخدمة : عليك أن تحدد ما هي طريقتك في التسويق هل ستكتفي بالتسويق الإلكتروني أو ستسوق أيضاً بشكل ميداني وماهي الوسائل التي ستستخدمها في ذلك ؟

4- تحديد ميزانية مالية خاصة بالتسويق وتحديد النفقات والاحتياجات بشكل دقيق وذلك مما يساهم في تجنب الكثير من المشاكل القادمة في المستقبل .

5- وضع الأهداف الدقيقة وتحديدها بوقت زمنى محدد وتحديد المسئول عن كل هدف ومتابعة تحقيق هذه الأهداف بشكل دقيق .

6- متابعة النتائج مابعد التنفيذ والتعديل بالحذف أو الإضافة فالخطة  التسويقية ليست دستوراً لا يمكن المساس به بل هي وضعت من أجل تحقيق أعلى فائدة وهذا ما تتميز به آى براند حيث نضمن لك تقديم أفضل خطة تسويقية مع المتابعة الدقيقة لنتائج هذه الخطة والتعديلات المناسبة للوصول إلى أفضل نتيجة .